الرقابة والتدقيق الداخلي
- شعبة الحسابات العامة : وتقوم بالواجبات التالية :
أولا : تدقيق الجوانب المالية والمحاسبية .
ثانيأ : تدقيق النقد في الصندوق والمصارف .
ثالثا: تدقيق المدينون .
رابعا: تدقيق الدائنون .
خامسا: تدقيق حساب سلف الاعتمادات المستندية ضمن حسابات الموازنة الاستثمارية والتشغيلية
سادساً: تدقيق حسابات الاحتياطيات بأنواعها .
سابعاً: تدقيق ومتابعة الموازنة التخطيطية
2- شعبة تدقيق الرواتب والحوافز : تتكون من :
- وحدة الرواتب والحوافز : وتقوم بالواجبات التالية :
أولا: تدقيق كشف الرواتب
ثانياً : تدقيق الساعات الاضافية
ثالثاً : تدقيق أجور العمال المؤقتين
رابعاً : تدقيق الحوافز
- وحدة الموجودات : تقوم بالواجبات التالية :
تدقيق الموجودات الثابتة والمخزنية .
3- شعبة تدقيق الصرف والسلف : تتكون من : -
- وحدة الصرف : تقوم بالواجبات التالية :
اولاً: تدقيق صرف السلف المستديمة (الفرق الزلزالية, المشتريات المحلية ,تصليح السيارات المركزية ,الحاسبة ,العلاقات ,الصيانة والاسكان , المخازن , QHSE, العقود والتراخيص ,المختبرات )
ثانياً: تدقيق صرف السلف المؤقتة .
ثالثاً: تدقيق ديون دوائر الدولة بأختلاف أنواعها .
رابعا: تدقيق المكافات والمساعدات المالية الممنوحة لموظفي الشركة
خامساً: تدقيق مصاريف الايفاد الخاص بالدورات داخل وخارج الشركة
4- شعبة تدقيق العقود : والتي تقوم بالواجبات التالية :
أولاً : تدقيق الطلبيات الداخلية.
ثانياً: تدقيق عقود ايجار المحلات والدور.
ثالثاً: تدقيق المناقصات والعقود وأجراءات أستكمالها .
رابعاً: تدقيق الاعتمادات المستندية .
خامساً: تدقيق التأمينات النهائية .
5- شعبة التدقيق الألكتروني:
1- إرشاد وتوجيه وتدقيق وتنظيم طرق التعامل مع الأنظمة المُمكننة في شركتنا.
2- دراسة الأنظمة الممكننة في الشركة وجمع البيانات والمعلومات الواردة من الجهات التي تعمل عليها هذه الأنظمة.
3- كتابة تقرير مفصل على عمل الأنظمة وما هو الأجراء الذي لا يمكن الوصول اليه من خلال النظام.
4- تسجيل الأقتراحات والتأكد من سير العمل داخل النظام بالصورة الصحيحة والتأكد من صحة البيانات الأحصائية المطلوبة .
5- تحديد المخاطر وتحليل الفرضيات والأحتماليات.
6- وضع قائمة شاملة بالمخاطر المحتملة التي قد تعيق سير العمل.
7- كتابة تقرير بعمل كل نظام.
8- معالجة الأنظمة الممكننة التي تحتاج الى تطوير أو أضافة أو تعديل بأي برنامج الذي يعمل عليه النظام .
9- معالجة المخاطر الناجمة عند حدوث عطل بوجود بدائل وخيارات للمعالجة وكتابة تقرير مفصل عليها.
10- اعداد قوائم تشمل المخاطر المحتملة التي تعيق سير عمل النظام وتوثيقها في سجل أو برنامج ألكتروني خاص.
11- معالجة ملاحظات الديوان وتسجيلها ببرنامج ألكتروني أو على شكل تقرير بقرص CD.
12- الدخول على الأنظمة الممكننة التي تعمل عليها الشركة ومتابعة سير العمليات التي تقوم بها الأنظمة بكل تفاصيلها.
13- عمل عينات على كل نظام وتدوين كل الملاحظات والاخطاء ان وجدت واعداد تقرير بتلك الملاحظات.
14- تنفيذ إجراءات أمان وحماية لضمان سرية البيانات وامتثالها للقوانين.
15- اعداد تقارير الى ديوان الرقابة المالية بالانظمة التي تعمل عليها الشركة.